على نحو متزايد، أصبح جهاز PS5 Pro مركز الاهتمام ليس بسبب مسألة وجوده، بل بسبب توقع إطلاقه. في مقطع فيديو حديث، تدعي قناة Moore’s Law is Dead أنها حصلت على مستندات داخلية لشركة Sony من خلال مصدر موثوق، مما يكشف عن العديد من التفاصيل الفنية لجهاز PlayStation المتميزة المرتقبة.
على الرغم من أنه لا يزال يتعين علينا اعتبار هذه المعلومات بمثابة شائعات، فمن الجدير بالذكر أن قناة Moore’s Law is Dead تتمتع بتاريخ من المصداقية ومعترف بها كمصدر موثوق به داخل صناعة الألعاب.
وخلال الفيديو أدناه، ذكر المخبر أنه قام بتعتيم أجزاء معينة من الوثيقة وخفض دقة بعض الصور لحماية هوية مصدرها (وهي ممارسة شائعة لتجنب تتبع التسريبات من خلال رموز مخفية في الصور).
┤ قوة 33.5 تيرافلوب وزيادة في الأداء بنسبة 45% على جهاز PS5 Pro ├
وفقًا للقناة، تم تصميم جهاز PS5 Pro، المعروف داخليًا باسم Trinity، لتحقيق زيادة كبيرة في أداء وحدة معالجة الرسومات، مع الحفاظ على نفس البنية ومواصفات المعالج لضمان التوافق مع الأجهزة السابقة.
إذا كانت الشائعات صحيحة، فسيحتفظ جهاز PS5 Pro بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تبلغ سعتها 16 جيجابايت، على الرغم من أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان سيكون GDDR6 أو إصدارًا أسرع. ومع ذلك، ستكون هناك قفزة كبيرة في قدرتها على المعالجة، مع 56 وحدة حسابية (CU)، و33.5 تيرافلوب (أو 67 تيرافلوب في FP16، على الرغم من أن قياس FP32 أكثر شيوعًا) من الطاقة وتحسين من 2 إلى 4 مرات في الشعاع اقتفاء الأثر(Ray tracing).
لتوضيح ذلك، تقدم القناة المسربة أمثلة عملية: يمكن للعبة التي تحقق حاليًا ما بين 40 و45 إطارًا في الثانية أن تصل بسهولة إلى 60 إطارًا في الثانية على PS5 Pro، في حين أن اللعبة التي تحافظ على متوسط 80 إطارًا في الثانية يمكنها الآن تحقيق معدل ثابت يبلغ 120 إطارًا في الثانية.
بالإضافة إلى ذلك، ستتلقى قدرات تتبع الأشعة (Ray tracing) أيضًا تحسينات كبيرة. المناطق التي تعاني فيها وحدة معالجة الرسومات ستتلقى تعزيزًا في الأداء بمقدار 2 إلى 3 أضعاف، وفي بعض الحالات يصل إلى 4 أضعاف. وأشار المرشد إلى أن هذه المعلومات مثيرة للاهتمام، حيث تعمل بنية RDNA 3 الخاصة بشركة AMD على تحسين تتبع الأشعة بمقدار 1.5 أضعاف، مما يشير إلى إمكانية وجود أجهزة مختلفة.
إقرأ أيضا:
أفضل 5 حصريات قادمة على PS5
┤ ما هي دقة PlayStation Spectral Super؟ ├
ومع ذلك، ربما لا تكون أهم الأخبار حول مجرد زيادة في قوة المعالجة، بل تقديم تقنية تحسين الصورة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي في جهاز PS5 Pro، على غرار DLSS. يمكن أن تؤدي تكنولوجيا الارتقاء إلى تهميش التقنيات المنافسة مثل FSR.
وفقًا للتسريب، سيتم إصدار (PSSR) PlayStation Spectral Super Resolution في نسخته الأولى، مع خطط للتكرارات المستقبلية التي تهدف إلى التحسينات المستمرة. ووفقًا للوثائق أيضا، تشير شركة Sony إلى أنه في هذه اللحظة، يتفوق PSSR بالفعل على TAAU (من Unreal Engine) وFSR 2 (من AMD).
وحسب التسريبات، سيكون لدى PS5 Pro قدرة معالجة تبلغ 300 TOPS في 8 بت (Tera Operations per Second، أو تريليونات من العمليات في الثانية لاستخدام الذكاء الاصطناعي)، وتتطلب حاليًا 250 ميجابايت من من ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية (VRAM) لتشغيلها مع وقت عرض خطي بـ 2 مللي ثانية، على الرغم من أنه يمكن تحسين هذه الأرقام مع تحسين التكنولوجيا أثناء التطوير.
وبهذه الطريقة، يبدو أن شركة Sony تتبع اتجاه السوق المتمثل في الاستثمار أكثر فأكثر في الذكاء الاصطناعي، دون الاعتماد على مكونات أكثر تكلفة وقوة. ومن المهم الإشارة إلى أن المعلومات لا تزال مجرد شائعات، وعلينا انتظار الإعلان الرسمي.