هل تحظر منصة Steam الألعاب التي تحتوي على نصوص وصور الذكاء الاصطناعي!؟. حيث بدأت شركة Valve، التي تمتلك منصة مبيعات وتوزيع محتوى Steam، في تنفيذ سياسة جديدة فيما يتعلق بالألعاب التي تستخدم النصوص والصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI). أحدثت السياسة الجديدة الكثير من الشك بين اللاعبين والمطورين عن مدى حظر المشاريع المنشأة بالذكاء الصناعي.
حتى أن شكوى قدمها أحد المطورين أشارت إلى أنه يمكن للشركة حظر أي نوع من الألعاب التي تستخدم محتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الصناعي (AI). ومع ذلك وفي بيان صدر لاحقًا من المنصة نفسها قامت من خلالها بشرح معايير ما إذا كان العنوان ممنوعًا أم لا.
في السابق ، قامت منصة “Steam” بحظر الألعاب التي تتعامل مع NFTs والعملات المشفرة. ولكن في هذه الحالة ، لا توجد ثغرات في القواعد والقوانين وهذا النوع من المحتوى محظور تمامًا على المنصة.
** هل تحظر منصة Steam الألعاب التي تحتوي على نصوص وصور الذكاء الاصطناعي؟ **
متى بدأ الإشكال؟؟؟
المنشور الأول الذي أثار الانتباه حول القضية أتى من منتدى Reddit، من طرف المطور potterharry97. وفقا لنص بيان المطور، تم تقديم لعبة خاصة به إلى Steam، وبعد شهر من ذلك، منع من دمج اللعبة في كتالوج الخدمة الخاص بالمنصة.
يدعي المطور أن بعض أجزاء مشروع اللعبة فقط تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) وتم تحسينها من خلال تقنيات التحرير اليدوي التي عمل عليها بنفسه. ومع ذلك، حدد نظام شركة Valve أن مطور اللعبة استخدم مواد تم إنشاؤها بشكل مصطنع ومنع اللعبة من دخول المتجر.
حتى بعد مراجعة المطور الذي أزال العناصر التي تم وضع علامة عليها بواسطة المنصة، لم تتم الموافقة على اللعبة في هذه العملية.
بدأت شهادات أخرى مماثلة في الظهور، مع حجج مماثلة من جانب الشركة. وفقا للمطورين، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الألعاب لتسريع بعض العمليات، مثل إنشاء صور مشابهة لبعضها البعض سواء كانت صور الشخصيات وإعداد السيناريوهات أو حتى إنتاج مقتطفات من الحوار والنصوص.
ماذا تقول شركة Valve ؟
في بيان تم إرساله إلى موقع IGN ، أكدت Valve أنها بدأت عملية اكتشاف المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) في تقديم ألعاب جديدة أو إصدارات محدثة من العناوين في منصتها.
ومع ذلك، تنص الشركة على أنها لن تحظر أي ملكية تستخدم آليات تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الإصطناعي. في الواقع ، تهتم الشركة بهذا القطاع وتريد تحسين سياسات التقديم تدريجيًا للتكيف مع التكنولوجيا.
لكن هذا لا يعني إطلاقا قبولها بأي مشروع منتج بالذكاء الإصطناعي. تدعي Valve أنها لن تسمح بنشر الألعاب التي تحتوي أجزاءا تم إنشاءها بالذكاء الإصناعي على المنصة حتى يتم تقديم ضمان بأن المطور لديه حقوق الطبع والنشر لاستخدامها. الهدف هو حماية المؤلف نفسه وحتى المتجر في حالة وجود شكاوى ودعاوى قضائية بسبب التعدي على العلامات التجارية أو أعمال الآخرين.
أي أن الذكاء الاصطناعي التوليدي المدرب بقواعد بيانات محمية قضائيا يمكنه إنشاء رسوم توضيحية أو نصوص أو صوتيات بناء على محتوى محمي لا يمكن إستخدامه دون إذن مسبق (وهذا النوع محمي بحقوق النشر والتأليف). أما إذا تم إنشاء المشروع بواسطة الذكاء الاصطناعي تم تدريبه بناء على بيانات مجانية الاستخدام، فلا توجد مشكلة في تضمينها وإستخدامها داخل اللعبة.
وقالت الشركة: أن من أولوياتنا، كما هو الحال دائمًا، هي محاولة إتاحة أكبر عدد ممكن من العناوين على المنصة. قد يؤدي إدخال الذكاء الاصطناعي في بعض الأحيان إلى صعوبة إثبات أن المطور لديه الحقوق الكافية لاستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء مشروع لعبته، بما في ذلك الصور والنصوص والموسيقى، على وجه التحديد هناك شكوك قانونية حول استخدام البيانات لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي ومنه تقع على عاتق المطور مسؤولية ضمان حصوله على الحقوق المناسبة لتسويق لعبته .